الجمعة 14 مايو 2021

سبوت محلي

علي معلول VS بن شرقي.. مقارنة رقمية بين محترفي الأهلي والزمالك

نشر الأحد 14/فبراير/2021 - 02:18 م
علي معلول وبن شرقي
علي معلول وبن شرقي
حمدي بكري

دائما تذهب أنظار الجميع دائما إلى لاعبي الأهلي والزمالك لكونهما أكبر ناديين في الدوري المصري والقارة الأفريقية، ومن هنا بدأت المقارنة من الأفضل بين محترفي الأهلي والزمالك هل لاعبو الأحمر من يمتلكون المهارة والبطولات أم لاعبو الأبيض أصحاب مدرسة الفن والهندسة.
في هذا التقرير نستعرض مقارنة رقمية بين محترفي الأهلي والزمالك هذا الموسم للوصول إلى أفضل محترف في الفريقين بالأرقام.

محترفو الأهلي


محترفو الأهلي والزمالك | يمتلك النادي الأهلي 5 محترفين من أفريقيا: «علي معلول - جونيور أجاي – أليو ديانج – بدر بانون – ولتر بواليا»، أقدمهم معلول وآخرهم والتر بواليا.

تعاقد الأهلي مع التونسي علي معلول في 24 يوليو 2016 ليبدأ في تسطير حروف اسمه في كتاب القلعة الحمراء ويلمع نجمه ويصبح مشعوق الجماهير بتمريراته الحاسمة وعرضياته وأيضا أهدافه القاتلة على الرغم من كونه جناح أيسر.

سوء حظ واجه علي معلول مع النادي الأهلي في نهائي بطولتي أفريقيا 2017 و2018 بسبب الإصابة ولكن سوء الحظ لم يستمر طويلا وابتسم لـ«أسرع ديلفيري في مصر» كما لقبه الجماهير واستطاع أن يحصد مع الفريق بطولة أفريقيا نسخة 2020 بعد الفوز على نادي الزمالك في نهائي القرن.

كما استطاع التونسي علي معلول أن يحصل على أفضل لاعب في الدوري المصري موسم 2019 مع النادي الأهلي وذلك لأهدافه الحاسمة التي كانت لها النصيب الأكبر في حصد الأهلي درع الدوري نسخة 2019.

أرقام علي معلول تجعله يتربع على عرش اللاعبين المحترفين في أفريقيا وليس الأهلي والزمالك فقط، حيث حصد مع النادي الأهلي لقب الدوري 4 مرات، وكأس مصر مرتين، والسوبر المحلي مرتين، وكأس أبطال أفريقيا مرة واحدة، وبرونزية كأس العالم للأندية.


لم يمر شهر على مجئ التونسي علي معلول إلا وتعاقد الأهلي مع النيجيري جونيور أجاي في 5 أغسطس في نفس العام ليدعم الأهلي قوته الهجومية، ونستعرض كل ما قدمه النيجيري مع الأهلي منذ قدومه.

خاض جونيور أجاي مع النادي الأهلي 134 مباراة، سجل أكثر من 40 هدفا وصنع 24 آخرين، وحصل مع المارد الأحمر على الدوري المصري ثلاث مرات، وكأس مصر مرة، والسوبر المصري مرتين.

لم تهدأ إدارة النادي الأهلي في تدعيم خطوط الفريق حيث تعاقدت مع المالي أليو ديانج لتدعيم خط وسط الفريق حيث تم ضمه إلى النادي في 5 يوليو 2019 ومن أول مباراة له مع الفريق أثبت نفسه بجدارة ووضع اسمه داخل قائمة الفريق بأدائه الرجولي داخل الملعب حتى لقبه الجماهير بـ«الدبابة».

وتتوالى صفقات المارد الأحمر حيث تعاقد النادي الأهلي مع الثنائي بدر بانون المغربي في 11 نوفمبر 2020 لتدعيم خط الدفاع، وأيضا ضم الزامبي والتر بواليا في 31 ديسمبر من العام الماضي لتقوية هجوم الفريق.

محترفو الزمالك 


محترفي الأهلي والزمالك | وعلى الجانب الآخر يمتلك نادي الزمالك كل من «بن شرقي – فرجاني ساسي – سيف الدين الجزاري – حميد أحداد- حمزة المثلوثي».

 تعاقد نادي الزمالك مع التونسي فرجاني ساسي في 26 يوليو 2018، قادما من النصر السعودي، وسريعا قدم التونسي أوراق اعتماده داخل القلعة البيضاء وأصبح معشوق الجماهير، وأصبح يشكل قوة هجومية فى تشكيل الزمالك، وشارك في أكثر من 84 مباراة بالقميص الأبيض فى مختلف البطلات، وسجل أكثر من 13 هدفًا وصنع 8 آخرين. 

واستطاع فرجاني ساسي أن يحصد مع نادي الزمالك بطولة الكونفدرالية وكأس مصر وبطولتي السوبر المصري والأفريقي وكأس السوبر المصري السعودي وبلوغ نهائي دوري أبطال أفريقيا الموسم الماضي قبل الخسارة من الأهلي.

وفي نفس الشهر من عام 2019 تعاقد الزمالك مع المغربي بن شرقي قادما من الهلال السعودي قدم أداء متميزا مع الفريق واثبت قدراته الفنية الكبيرة داخل أرضية الملعب حيث لعب أكثر من 50 مباراة  مع الفريق في مختلف البطولات سجل خلالهم أكثر من 15 هدفا، وقاد فريقه إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا الموسم الماضي، كما حصد مع القعلة البيضاء الزمالك كأس مصر وبطولتي السوبر المصري والأفريقي.

وتوالت صفقات القلعة البيضاء لتدعيم صفوف الفريق حيث تم التعاقد مع كلا من سيف الدين الجزاري وحميد أحداد وحمزة المسلوسي.
 


تعليقات فيسبوك