الأحد 28 فبراير 2021

خليك لايف

لماذ يجب أن تمارس المرأة الحامل الرياضة؟

نشر الخميس 18/فبراير/2021 - 03:12 م
الحمل
الحمل
مروة محمد

خدعوا المرأة الحامل فقالوا لها "من فضلك أنت حامل لا تتحركي من مكانك" لكن العلم الحديث أثبت أن ممارسة الرياضة للمرأة الحامل لها دور كبير في مرورها بحمل سليم وصحي ولكن رياضة الحامل لها ظوابط وشروط.

أبرز الضوابط

ومن أبرز الضوابط هى أن ممارسة التمارين الرياضية لـ المرأة الحامل لا بد أن تتم عن طريق إشراف طبيب، كما انه لا ينبغي عليها ممارسة تمارين شاقة لا تتناسب مع وضعها الصحي، ويجب الأخذ في الاعتبار أيضًا أن كل شهر من شهور الحمل له تمارينه الخاصة فتخلتف تمارين الشهر الرابع عن تمارين الشهر التاسع.

وليس للرياضة بالنسبة لـ المرأة الحامل دور صحي فقط وإنما نفسي أيضًا لأن الرياضة تساعدها على أن تشعر بصحة أفضل وكذلك وزن أفضل وخاصة ان عملية الوزن تأذي مشاعر كثير من الحوامل وتؤثر بشكل كبير على صحتهم النفسية وتعزيز شعور فقدان الثقة بالنفس الذي يؤثر بشكل عام على الحامل.

 

التمارين تساعد المرأة  الحامل على اتباع نظام غذائي صحي وسليم وبالتالي لا تكون المرأة الحامل عرضة لزيادة الوزن ما يكسبها ثقة بنفسها فضلا عن دور الرياضة في إنجاب طفل سليم يتمتع بصحة جيدة وهذا يحافظ على الأم وجنينها.

الحمل الصحي

الخوف من الرياضة بالنسبة لـ المرأة الحامل أمر غير سليم لأن الخبراء يؤكدون أنه يمكنها ممارسة الرياضة للحامل مدة 30 دقيقة، كما أن الرياضة مهمة جدا لمن يرغب في أن يخوض الولادة الطبيعة لأنها تقوي عضلات الرحم ويوجد في الأشهر الأخيرة تمارين خاصة تساعد على تسهيل عملية الولادة الطبيعة.


من المعروف أن المرأة الحامل تشعر بألام كثيرة في الظهر ولكن الرياضة تساعد على تخفيفها بشكل كبير وهناك تمارين معينة تساعد على شد عضلات الظهر وتخفيف الألم في الظهر والأمر أصبح سهلا فبعد تأكد المرأة من خلال طبيبها أنه صحتها تسمح بممارسة التمارين فكل ما عليها الدخول عبر الانترنت ومشاهدة مقاطع فيديو توضح كيفية عمل التمارين بصورة صحيحة.

كما تقلل التمارين من حدة الاكتئاب والتوتر الذي تعاني منه  المراة الحامل والذي يحدث نتيجة هرمونات الحمل والضغوط اليومية التي تتعرض لها الرأة وخاصة إن كان لديها أطفال أخرين يجب أن تعتني بهم في ظل حملها.
 


تعليقات فيسبوك