الجمعة 07 مايو 2021

خليك لايف

أسباب تجعل من "السباحة" الرياضة رقم 1 للنساء

نشر السبت 20/فبراير/2021 - 02:51 م
سارة عبد المجيد

تعتبر رياضة السباحة من أقدم الرياضات التي عرفتها البشرية منذ آلاف السنين، وللسباحة أنواع وأشكال متباينة؛ فمنها سباحة الصدر وسباحة الظهر، وسباحة الفراشة، وأيضًا السباحة الحرة، وغيرها من الأنواع التي تستطيع النساء ممارستها.

رياضة السباحة

ومع تباين وتنوع اشكال السباحة تتنوع أيضًا فوائد رياضة السباحة وبخاصة بالنسبة إلي النساء، وخلال السطور التالية نستعرض في هذا المقال أسباب تجع من "السباحة" الرياضة رقم واحد للنساء:

تأتي علي رأس فوائد السباحة للنساء هي أنها من أقوى الرياضات علي الإطلاق التي تساعد في  تقوية عضلات الجسم والحصول على قوام ممشوق، كما تساعد علي تليين عضلات القدمين والساقين، وتقوية المفاصل، كما تعتبر السباحة هي الإختيار الأمثل للنساء ذوات الوزن الزائد التي يرغبن في إنقاص الوزن، كما تساعد السباحة علي تنشيط الدورة الدموية، مع تخفيف ضغط الدم وظبط معدلات الكولسترول.


فوائد السباحة على الصحة النفسية

أما عن الفوائد النفسية.. فتساعد رياضة السباحة على التخلص من القلق المزمن وأمراض الاكتئاب الموسمي، فالسباحة تساعد علي تحسين المزاج بشكل كبير، وأحيانًا ما تُستخدم السباحة من قبل الأطباء النفسيين كنوع من التأهيل العلاجي.

 كما أن السباحة مفيدة  لمصابي أمراض الربو حيث تساعد على تقوية عضلات الرئتين وزيادة قوة تحملهما، وينصح أطباء النساء والتوليد النساء علي ممارسة السباحة بعد الولادة بفترة ثلاثة شهور، الأمر الذي يساعد بشكل كبير على استرجاع اللياقة البدنية لجسم الأنثى من جديد والتخلص من الدهون الذي اكتسابه خلال فترة الحمل.

رانيا علواني

الجدير بالذكر أن هناك عددًا كبيرًا من الرموز النسائية التي برعت في رياضة السباحة، وعلي رأسهن رانيا علواني، التي تعتتبر أول سباحة مصرية وعربية وإفريقية تحصل على ميداليتين ذهبيتين في السباحة، وبدأت مشوارها الرياضي في سن الست سنوات. كان أول انتصار لرانيا في البطولة الإفريقية للسباحة التي أقيمت في تونس.

 واستطاعت رانيا من خلالها أن تفوز بعشر ميداليات بعد أن جمعت 119 نقطة من 207 نقاط جمعها الفريق المصري، ثم توالت انتصاراتها لتصبح أول سباحة مصرية تكسر حاجز الدقيقة في سباق المئة متر حرة، وأول فتاة تكسر حاجز الـ28 ثانية في سباحة الخمسين مترًا حرة.

فريدة عثمان

نتيجة بحث الصور عن فريدة عثمان
فريدة عثمان

وحاليًا يتصدر اسم السباحة المصرية العالمية فريدة هشام عثمان، ترندات السوشيال ميديا، فهي حاملة الرقم القياسي المحلي على مستوى الكبار في مسابقات الـ 50 والـ 100 متر حر وفراشة وظهر، وبطلة أفريقيا وحاملة الرقم القياسي في الـ 50 متر فراشة. وفازت لمصر بأول ميدالية في تاريخها في بطولات العالم للناشئين في السباحة، وأول مصري أو مصرية تحمل رقمًا قياسيًّا عالميًّا في رياضة السباحة.


تعليقات فيسبوك