الخميس 04 مارس 2021

خليك لايف

رياضة اليوجا تساعدك في تحقيق الانسجام بين عقلك وجسمك ونفسك

نشر الخميس 18/فبراير/2021 - 02:54 م
رياضة اليوجا
رياضة اليوجا
ريهام الصواف

رياضة اليوجا.. تعد رياضة اليوجا أحد أهم وأشهر الرياضات الروحية، ورياضة اليوجا يرجع أصلها إلى الهند، وبدأت رياضة اليوجا في الانتشار في السنوات الأخيرة الماضية، وأصبح هناك مدربون في الكثير من صالات الرياضة لتعليم رياضة اليوجا، وتعد رياضة اليوجا من الرياضات التي يمكن أن يمارسها الجميع رجالا ونساء، حتى أنه يمكن للمرأة الحامل أن تمارس رياضة اليوجا؛ لما لها من فوائد في تسهيل عملية الولادة.

 

وتؤكد منار عشماوي مدربة اليوجا، أن رياضة اليوجا هي رياضة لها العديد من الفوائد الصحية، وهي تقوم على تحقيق الوحدة والانسجام بين العقل والجسم والنفس، وهذا هو معنى كلمة "يوجا"، وهو "الانضمام والتوحد".

تضيف منار أن هذا التوحد يأتي عن طريق التأمل والتركيز، وهو أهم خطوات ممارسة رياضة اليوجا، والنجاح فيها.
 

فوائد رياضة اليوجا

وضع الشجرة


وتعدد مدربة اليوجا فوائد رياضة اليوجا، مؤكدة أنها تحقق الاسترخاء والصفاء النفسي، كما أن هناك أوضاعًا مخصصة للمرأة الحامل، وذلك لتساعدها على الاسترخاء، كما أنها تساعدها على الولادة السهلة، كما أن ممارسة رياضة اليوجا تساعد أيضًا على التخسيس، والتخلص من الوزن الزائد، والحفاظ على الوزن المثالي، بعد الوصول إليه.

وتشير منار إلى أن رياضة اليوجا مناسبة لكل الأعمار والفئات، فحتى الأطفال يمكنهم ممارسة رياضة اليوجا منذ بلوغ سن السابعة.

وعن دور رياضة اليوجا في علاج التوتر العصبي، وتحقيقها الاسترخاء الذهني، تؤكد منار أن جلسات اليوجا تخلق نوعًا من الصفاء الداخلي عن طريق بعض التمارين مع تنظيم النفس، بمعنى دخول الهواء للجسم وإخراجه ببطء شديد مع التركيز على الاسترخاء وتكرار ذلك عده مرات مع اتخاذ بعض الأوضاع الخاصة باليوجا.

وأفضل الأوضاع التي تحقق الاسترخاء وضع الشجرة.

وتضيف منار أنه قبل البدء في جلسة اليوجا لا بد من التخلص من التوتر وعدم التفكير في أي شيء.. والتركيز في التمرين والاسترخاء، والموسيقى تساعد بشكل كبير في الدخول في هذه الحالة.

وتؤكد مدربة اليوجا أن الشعور بالاسترخاء يشعر به ممارسها من أول جلسة، وتكون الجلسات بواقع جلستين في الأسبوع، ومدة الجلسة ساعة، ومرة بعد مرة يصل الممارس لدرجة التوحد، وبالتدريج تصبح اليوجا جزءًا من روتين حياتنا، وهذا نجده تحقق بالفعل عند شعوب الهند والصين.


تعليقات فيسبوك