t
الخميس 02 فبراير 2023

سبوت محلي

ملياردير بريطاني يقترب من شراء نادي مانشستر يونايتد

نشر السبت 21/يناير/2023 - 09:03 ص
جيم راتكليف
جيم راتكليف
يوسف الفقي

دخل نادي مانشستر يونايتد دائرة اهتمامات السير جيم راتكليف أحد أغنى أثرياء بريطانيا، وذلك بشكل رسمي.


وكانت عائلة جليزر الأمريكية المالكة لنادي مانشستر يونايتد، قد أعلنت رغبتها في وقت سابق في بيع النادي من أجل أهداف إستراتيجية جديدة، تخدم مصلحة "الشياطين الحمر" في المُستقبل بهدف الارتقاء بالمنظومة من جميع النواحي.
 

وارتبطت العديد من الأسماء في الفترة الأخيرة بشراء النادي الإنجليزي، من بينها بعض الكيانات الاقتصادية الضخمة سواء في السعودية أو قطر.


لكن المتحدث الرسمي لشركة "Ineos" المملوكة لجيم راتكليف أعلن عبر صحيفة "تايمز" البريطانية عن بدء المفاوضات بشكل رسمي لشراء اليونايتد، قائلا: "لقد وضعنا أنفسنا رسميًا في العملية، نأمل أن نحصل على النادي".
 

ولم يكن مانشستر يونايتد النادي الإنجليزي الوحيد الذي حاول راتكليف شرائه، حيث قدم عرضًا متأخرًا لتشيلسي العام الماضي عندما عرضه الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش للبيع، ولكنه فشل في الحصول عليه.
 

من هو جيم راتكليف مالك مانشستر يونايتد المحتمل؟

راتكليف بريطاني الجنسية ولد عام 1952 في مقاطعة لانكشاير الإنجليزية لأسرة عادية، حيث كان والده يعمل نجارا ووالدته في مكتب للحسابات.


وشهد عام 1974 تخرج راتكليف من جامعة برمنجهام البريطانية، بعد حصوله على درجة علمية في الهندسة الكيميائية.

 

وحصل على وظيفة في شركة النفط العملاقة "Esso"، ثم واصل دراسته وحصل على ماجستير في العلوم المالية من كلية لندن للأعمال في بداية الثمانينيات.


وفي عام 1989، دخل راتكليف مجال الاستثمار بالبورصة عبر مجموعة الأسهم الخاصة الأمريكية "Advent International"، وبعدها أصبح أحد مؤسسي شركة "Inspec" للأبحاث العلمية.


فضلًا عن ذلك، أنشأ راتكليف شركة "Ineos"، في عام 1998، والتي أصبحت رابع أكبر شركة كيميائية في العالم اعتبارا من عام 2021.


وتوسع راتكليف في مجال الاستثمار حول العالم بإنشاء العديد من الشركات بمختلف البلدان الأوروبية.
وفي عام 2010، نقل المكتب الرئيسي للشركة من هامبشاير إلى مدينة رول السويسرية، مما أدى إلى خفض مبلغ الضريبة التي تدفعها الشركة بمقدار 100 مليون جنيه إسترليني سنويا.
 

الاستثمارات في القطاع الرياضي

لدى جيم راتكليف بعض الاستثمارات في القطاع الرياضي، ومنها في كرة القدم، حيث أقدم في عام 2017 على شراء نادي "Lausanne" السويسري.


وفي 2020، نجح راتكليف في الاستحواذ على نادي نيس بالدوري الفرنسي بمقابل مادي بلغ 100 مليون يورو.


وبعيدًا عن كرة القدم، فإن راتكليف، هو أيضًا مالك فريق ركوب الدراجات الحائز على سباق فرنسا للدراجات والذي استلمه من فريق Team Sky.
 

كم تقدر قيمة بيع مانشستر يونايتد؟

بحسب تقارير صحفية بريطانية، فإن عائلة جليزر تقدم بيع مانشستر يونايتد بأكثر من 5 مليارات جنيه إسترليني.


المثير أن راتكليف، قدرت ثروته في عام 2020 بنحو 28.2 مليار دولار، وهو مشجع دائم لـمانشستر يونايتد.

 

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.


تعليقات فيسبوك