t
الإثنين 29 أبريل 2024

سبوت محلي

ماذا فعل الزمالك تحت قيادة المدرسة البرتغالية قبل مسيرة جوميز ؟

نشر السبت 03/فبراير/2024 - 12:57 م
جوزيه جوميز
جوزيه جوميز
محمود درويش

أتم مجلس إدارة الزمالك، برئاسة حسين لبيب، تعاقده مع البرتغالي جوزيه جوميز، لتولي تدريب القلعة البيضاء لمدة موسم ونصف. 

ووقع جوميز على عقود تدريب الزمالك، خلال الجلسة التي جمعته بمجلس الإدارة، وتم خلالها الاتفاق على جميع التفاصيل الخاصة بالتعاقد.

ويعد البرتغالي جوزيه جوميز هو  سادس مدرب برتغالي يتولى تدريب الزمالك، بعد "نيلو فينجادا ومانويل كاجودا وجايمي باتشيكو وجوسفالدو فيريرا وأجوستو إيناسيو".
 

فينجادا والتجربة الأولي 


كانت التجربة الأولى في تدريب الزمالك من المدرسة البرتغالية من نصيب فينجادا، والذي قاد الأبيض لمدة موسم واحد فقط، حقق خلاله لقب الدوري والسوبر الأفريقي والسوبر المصري السعودي وبطولة الأندية العربية.

وكانت تجربة نيلو فينجادا مع الزمالك ناجحه، حيث تفوق على الأهلي مرتين، وقاد البرتغالي القلعة البيضاء في 59 مباراة  وفاز 42 وتعادل 9 وخسر 8.
 

 كاجودا وفشل التجربة الثانية
 

في عام 2006، عاد الزمالك إلى المدرسة البرتغالية بالتعاقد مع مانويل كاجودا، الذي لم يحقق أي نجاحات مع الأبيض، وخسر نهائي كأس مصر 2006 أمام الأهلي 0-3.

ولم يتوج مانويل كاجودا بالدوري وحقق وصافة البطولة بفارق 14 نقطة عن الأهلي "حامل اللقب" في هذا الموسم، لذلك رحل البرتغالي عن القلعة البيضاء بنهاية ذلك الموسم.
 



 باتشيكو


وفي عام 2014، تعاقد الزمالك مع جايمي باتشيكو، واستمر لمدة 73 يوما فقط، حيث أنه خاض 12 مباراة حقق 9 انتصارات وتعادلين وهزيمة واحدة.

وشهدت تلك الفترة خلافات كبيرة بين باتشيكو ومرتضى منصور (رئيس الزمالك حينا)، حتى وصل الأمر باتهام البرتغالي ب"النصب" والهروب.

وجاء ذلك بعد مطالبة جايمي باتشيكو بالحصول 3 أشهر كمقدم تعاقد بحجة مرض زوجته، ثم رحل البرتغالي عن القلعة البيضاء.
 

ولاية باتشيكو الثانية 


وفي عام 2020، عاد باتشيكو مرة أخرى إلى الزمالك، وقاد الأبيض في 26 مباراة (فاز 16 خسر 4 وتعادل 6)، كما أنه فشل في التتويج ببطولة دوري أبطال أفريقيا في 2021، بعد الخسارة أمام الأهلي (1-2).


أوجوستو إيناسيو


كما تعاقد الزمالك مع أوجوستو إيناسيو في عام 2017، وخاض مع الفريق 22 مباراة (فاز 10 وتعادل 6 وخسر مثلهم)، في جميع البطولات.

وكانت الخلافات كبيرة بين إيناسيو ومرتضى، حتى وصل الأمر بالهجوم على أوجوستو عبر قناة النادي واتهامه بالفشل وضرورة الرحيل.


 فيريرا
 

الزمالك تعاقد مع البرتغالي جوسفالدو فيريرا في عام 2015، وتوج الفريق بثنائية الدوري والكأس، إلا أنه خسر بطولة كأس السوبر في الإمارات، ليقرر مرتضى إقالته عقب خوض 41 مباراة  بعدما فاز 30 مباراة وخسر 6 مباريات  وتعادل 5 مباريات.

 

الولاية الثانية لـ فيريرا
 

وعاد فيريرا لقيادة الزمالك في 2022 وفاز بالدوري وكأس مصر، لكن تراجع أداء الفريق ليتم إقالته.. ثم تواجد أسامة نبيه بشكل مؤقت لكن عاد جوسفالدو مجددا وواصل البرتغالي نتائجه السلبية ليتم إقالته.


تعليقات فيسبوك